القائمة إغلاق

كوالكوم تستخدم تقنية تصنيع 5 نانومتر من سامسونج بدلا من TSMC بسبب التكلفة

تبعا لتقرير من دار نشر ITHome الصينية، فإن شركة سامسونج قد خفضت أسعار عملية التصنيع بأحدث تقنياتها (5 نانومتر) لحث كوالكوم على التصنيع لديها بدلا من TSMC.

حيث كانت كوالكوم في الأعوام الأخيرة تقوم بتصنيع معالجاتها الرائدة لدى TSMC لعدم قدرة سامسونج على تقديم أداء موازي لأداء TSMC في آخر تقنتي تصنيع (10 و7 نانومتر). فرغم أن تقنية 7 نانومتر من سامسونج كانت أولى عمليات التصنيع التي تجلب التصنيع بالـ EUV بدلا من الـ DUV، لكنها ظلت متخلفة مقارنة بتقنية N7P من TSMC.

لكن يبدو أن سامسونج هذا العام قد استطاعت العودة للمنافسة مرة أخرى. أو على أقل تقدير قد قلصت الفارق بشكل كبير بينها وبين الشركة التيوانية. فما كانت كوالكوم لتخاطر بتصنيع أهم معالج لها طوال العام إلا لو كانت متأكدة من أداء سامسونج هذا العام.

ومن ناحية أخرى، يمكننا أن نرى أن كوالكوم تخشى للغاية من خسارة عميل هام لمعالجاتها الرائدة مثل سامسونج. فبعد الأداء السيء للغاية الذي قدمه معالج Snapdragon 810 في 2014 بسبب تصنيعه لدى TSMC بتقنية 22 نانومتر التي كانت متأخرة عن سامسونج للغاية والتي كانت تصنع المعالجات بتقنية 14 نانومتر بالفعل، عادت كوالكوم في العام التالي للتصنيع لدى سامسونج ثانية بعد أن استخدمت الأخيرة معالج Exynos 7420 فقط في جميع هواتفها الرائدة ذالك العام بدلا من مشاركتها مع كوالكوم كما تفعل دائما.

ويبدو أيضا أن سامسونج هذه المرة ستستطيع تقديم أداء جيد بمعالج Exynos 2100 يقارب على منافسة غريمه Snapdragon 888، فقد يكون تصنيع كوالكوم هذا العام هدفه حث الأخيرة على عدم تكرار ما حدث في عام 2014.
ويبدو أن قطاع التصنيع في سامسونج بدأ بالعودة تدريجيا للمنافسة، بعد أن كانت TSMC متفوقة عليه في الأعوام القليلة الفائتة.
وقد يشهد القطاع نقلة كبيرة إذا ما وقع الأختيار عليه من قبل إنتل لتصنيع بعض معالجاتها. حيث يعتقد أن شركة إنتل تبحث في تصنيع بعض معالجاتها خارج مصانعها بسبب تأخرها عدة أعوام عن تقديم تقنيات تصنيع تنافس شركتي Samsung و TSMC.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copy link