القائمة إغلاق
  1. مواصفات
  2. ابل
  3. سلسلة M
  4. Apple M1

Apple M1

Apple M1
Brand: ابل
Category: سلسلة M
  • CPU: (4x Firestorm) + (4× Icestorm)
  • GPU: Apple Custom GPU، ثمان أنوية
  • تقنية التصنيع: 5 نانومتر

تقييم المعالج بالنسبة للفئة السعرية المستهدفة وقت إطلاقه

10
  • المعالج المركزي 10 / 10
  • معالج الجرافيك 10 / 10
  • دقة التصنيع والإستقرار الحراري 10 / 10

مواصفات معالج Apple M1

لا يمكن التعامل مع معالج Apple M1 على كونه إطلاقا عاديا، بل هو معالج ثوري بكل ما للكلمة من معنى.
فنحن أمام أول خطوة كبيرة نحو تحول سوق الحواسيب إلى استخدام معمارية ARM بدلا من معمارية X86 المسيطرة عليه منذ أمد بعيد.
ولتقوم ابل بهذه الخطوة الكبيرة كان عليها أن تقدم تبرير مناسب، ومواصفات الشريحة هنا تبرير أكثر من ممتاز. فنحن نتحدث عن شريحة تحمل 16 مليار ترانزيستور وبحجم 120 مليمتر² فقط، فرغم أنها شريحة متكاملة تحمل المعالج المركزي ومعالج الجرافيك ومتحكمات الشاشة والكاشات ووحدة NPU. إلا أنها وبفضل التصميم الهندسي الممتاز ودقة تصغير 5 نانومتر استطاعت ابل تقديم شريحة متكاملة ذات حجم صغير للغاية يقرب حجم الـ CPU فقط في معالجات انتل المخصصة للأجهزة اللوحية.

وتأتي مواصفات معالج Apple M1 فوق الممتازة على جميع الأصعدة،ولتكن الخليفة الروحي لشريحة A12x، بداية من الـ CPU الذي يحمل أربع أنوية مخصصة للأداء من نوع Firestorm بتردد 3.2 جيجاهرتز و أربع أنوية لتوفير الطاقة من نوع Icestorm بتردد 2.06 جيجاهرتز وهي الأنوية المستخدمة في شريحة A14 المخصصة للهواتف.
ولك أن تتخيل الأداء الممتاز الناتج عن استخدام أربع أنوية Firestorm (أحد أقوى الأنوية المتاحة على مستوى الأجهزة المحمولة وحتى اجهزة الديسك توب) وبتردد مرتفع للغاية بالنسبة لقوة هذه الأنوية. بالإضافة إلى استخدام أنوية موفرة للطاقة في أجهزة الحاسوب اللوحية غرارا على استخدامها في الهواتف الذكية.

ومعالج الجرافيك أيضا شهد نفس التوجه الذي ذهبت به ابل فيما يتعلق بمعالج المركزي، وهو استخدام نفس الأنوية القوية الموجودة في معالج A14 لكن مع زيادة عددها.
بحيث تأتي وحدة الرسوميات في معالج M1 مع ثمان أنوية من تصميم ابل وبتردد 1278 ميجاهرتز. بدلا من 4 أنوية فقط في A14. وبالطبع يقدم هذا المعالج أدائا ممتازا كونه (نظريا) يضاعف أداء الجرافيك في A14 القوي بالفعل.
لكن الأداء هنا لن يكون مجرد الضعف، فرقاقة A14 وإن كانت تقدم أداء قويا في عمليات الرسوميات القصيرة، لكنها تضطر سريعا إلى خفض ترددها عند الإستخدام لفترات طويلة بسبب الإستهلاك المرتفع للطاقة بالنسبة للهواتف.
لكن عند استخدام نفس التصميم في اجهزة الحاسوب المحمولة لن تواجه هذه المشكلة على الإطلاق. فهذا الإستهلاك المرتفع في الهواتف لا يكاد يذكر عند مقارنته باجهزة الحاسوب.

واستكمالا لمواصفات معالج Apple M1 القوية فهو يأتي بمتحكمات داعمة لرامات LPDDR4X بثمان قنوات وصول × 16 بت قادرة على دعم رامات حتى 16 جيجابايت.
وقد شهدت الكاشات تطورا جيدا عن A14، بحيث يحمل معالج M1 كاش من المستوى الأول بحجم 512 كيلوبايت بدلا من 256 كيلوبايت، بينما يأتي الكاش من المستوى الثاني بحجم 16 ميجابايت مقسم بين الأنوية الكبيرة والصغيرة.
كل هذا بالإضافة إلى حوالي 16 ميجا من الكاش على مستوى الشريحة ككل لخدمة جميع أجزائها.
وأما وحدة NPU فتأتي مطابقة لتلك الموجودة في A14، ورغم أنها جيدة جدا إلا أنها تتخلف حتى عند مقارنتها مع وحدات معالجة عمليات الذكاء الإصطناعي المستخدمة في معالجات الهواتف الرائدة مثل SD888 و Kirin 9000 و Exynos 2100.

مواصفات معالج M1 فوق الممتازة على مستوى الذواكر والـ CPU والـ GPU تجعله منافسا شرسا في مجال معالجات الحواسيب المحمولة، منافسا لرقاقات انتل الأحدث من الجيل العاشر، ومتفوقا على أي معالج جرافيك مدمج تقريبا، ومنافسا للعديد من كروت الجرافيك المستقلة المتوسطة مثل Radeon RX 560X.
هذا يجعل معالج Apple M1 من أعتى المنافسين حاليا في مجال الحواسيب المحمولة فيما يتعلق بالأداء، بالإضافة إلى استهلاكه المنخفض في الطاقة لتكون بداية حقبة جديدة لأبل في هذا السوق.

جدول المواصفات-معالج.نت

المعلومات الاساسية

تاريخ الإعلان نوفمبر 2020
رقم الإصدار APL1102
معمارية 64 بت (ARMv8.6-A)
تقنية التصنيع 5 نانومتر، تصنيع شركة TSMC
عدد الترانزستورات 16 مليار ترانزستور
حجم الشريحة 120 مليمتر²

CPU (المعالج المركزي)

أنوية الأداء أربع أنوية من نوع Firestorm بتردد 3.2 جيجاهرتز
أنوية توفير الطاقة أربع أنوية من نوع Icestorm بتردد 2.06 جيجاهرتز

GPU (معالج الجرافيك)

معالج الرسوميات معالج من تصميم أبل
الأنوية و التردد ثمان أنوية، بتردد 1278 ميجاهرتز

الذاكرة (Storage/RAM)

نوع الـ RAM LPDDR4X، (ثمان قنوات وصول × 16 بت)
الحد الأقصى للـ RAM 16 جيجابايت
أقصى سرعة للـ RAM 2133 ميجاهرتز
الذاكرة الداخلية يدعم ذاكرة داخلة من نوع NVMe
ذاكرة الكاش 128 كيلوبايت (L1 Cache)
12 ميجابايت (L2 Cache) لمجموع أنوية (Firestorm)
4 ميجابايت (L2 Cache) لمجموع أنوية (Icestorm)
16 ميجابايت غالبا (System Cache) لشريحة المعالجة ككل

DSP / NPU (الذكاء الصناعي)

المعالجة العصبية NPU معالج neural engin يحمل 16 نواة بقوة معالجة تصل إلى 11 تيرا من العمليات في الثانية

ISP (معالج الصور)

وحدة ISP غير معروف

الشاشة و تشغيل الفيديو

المودم و الشبكات

تقنيات اخرى

معالجات اخرى من ابل

Copy link