القائمة إغلاق

مراجعة Helio P70 – معالج ميدياتك القوي الذي استخدمته Oppo في غير محله!

استخدم معالج Helio P70 من Mediatek من قبل العديد من الشركات الصينية في الهواتف تحت المتوسطة، لكن تواجده هنا في منطقتنا العربية كان بفضل بعض هواتف اوبو ذات الصيت الواسع مثل Oppo F11 و Reno 2F وكلاهما من الهواتف الجيدة.
لكن وكما العادة من شركة اوبو نرى هواتف جيدة في فئاتها السعرية لكنها تستخدم معالج لا يليق بهذه الفئة إطلاقا. وكيف لا وهي التي تستخدم معالج Snapdragon 720G في نفس الفئة التي تستخدم فيها شاومي معالج Snapdragon 888!

هذا الاستخدام السيء من اوبو كان أحد أسباب عدول الكثير من مستخدمي الهواتف عن معالجات ميدياتك عموما و Helio P70 خصوصا كونها ضعيفة على حد وصف البعض، لكن المتابع للتقنية يعرف جيدا أنه محض سوء استخدام من بعض شركات الهواتف مثل اوبو.
فشرائح ميدياتك إذا استٌخدمت في الفئات التي تستهدفها فعلا كانت على الأرجح لتكون أحد أفضل شرائح المعالجة في هذه الفئات، كما نرى في شرائح G80 و G90t رقاقات Dimensity الجديدة.

ومعالج Helio P70 كان من الواضح أنه يستهدف منافسة Snapdragon 660 من كوالكوم و Kirin 710 من هواوي، لكن اوبو صعدت به إلى الفئة التي تجعله في منافسة مع Snapdragon 720g و Kirin 810 وحتى Helio G90t من ميدياتك نفسها.
ومن العجيب أن ترى شركة ريلمي التابعة لشركة اوبو تستخدم معالج Helio P60 (النسخة الأقل من P70) في فئات أقل بكثير من الفئات التي تنافس فيها اوبو.

هذه المنافسة الغير عادلة تجعلنا نرى ضعف معالج ميدياتك P70 أمام المعالجات الأخرى ذات الأداء الأعلى لكنها الآن موضوعة في نفس فئته.
فكما نرى في اختبار Antutu يحصل معالج Helio P70 على قرابة 160 ألف نقطة متأخرا بشدة عن باقي معالجات هذه الفئة التي تحقق ما بين 260 ألف إلى 325 ألفي نقطة، أي قرابة الضعف مما يحققه P70!

اختبار انتوتو Helio P70

لا نعتبر Antutu اختبارا دقيقا لقياس أداء الشريحة كونه يتأثر بالعديد من العوامل مثل سرعة الذاكرة الداخلية والعشوائية، ولأنه يعطي أهمية كبيرة لأداء المعالج المركزي على حساب أداء الجرافيك. لكنه يعطي فكرة عامة عن أداء شريحة المعالجة ككل. والأفضل الإعتماد على الإختبارات المتخصصة.

وسنقوم فيما يلي بفحص متعمق داخل Helio P70 موضحين أداء المعالج المركزي، ومعالج الجرافيك، وأداء الـ AI. وقدرات التصوير وتشغيل الفيديو، ودقة التصنيع والإستهلاك المجمل للطاقة. أو يمكنك الذهاب إلى جدول مواصفات الشريحة من هنا.

تعرف على مواصفات Helio P70 بشكل مفصل

الـ CPU: معالج ميدياتك P70 يستخدم أنوية Cortex A73

يستخدم المعالج المركزي في Helio P70 أربع أنوية مخصصة للأداء من نوع Cortex A73 وبتردد 2.1 جيجاهرتز، وأربع أنوية لتوفير الطاقة من نوع Cortex A53، وكلاهما أنواع قديمة للغاية. لكنها مازالت مقبولة أيضا ومقاربة للغاية لأداء Kirin 710 و Exynos 9611.
ومع ذلك، فهي لا تزال أضعف بكثير من أنوية Cortex A76 و Cortex A55 الأحدث المستخدمة في Kirin 810.

فكما نرى في اختبار GFX Bench يحصل Helio P70 على قرابة 300 نقطة في أداء النواة الواحدة و حوالي 1450 نقطة في أداء الأنوية مجتمعة. وهي نتائج متوافقة مع المعالجات الأخرى التي تستخدم نفس الأنوية لكن كما نرى فإن الشرائح التي تحتوى على نوى أحدث تقدم أداء أفضل بكثير من MediaTek Helio P70 مثل Snapdragon 720G الذي يحصل على 571 نقطة في أداء Single Core و قرابة 1800 نقطة في أداء Multi Core.

اختبار GeekBench لمعالج Helio P70

نفضل اختبار GeekBench لقياس أداء المعالج المركزي بسبب دقته. ويعطى الاختبار في المجمل نتيجتين الأولى Single Core لتقييم أداء النواة الواحدة والتي تقيم أداء الشريحة في العمليات الطويلة التي تحتاج إلى نواة سريعة وليس عدد كبير منها. والثانية هي نتيجة Multi Core لتقييم أداء الأنوية المجتمعة في حالة وجود العديد من العمليات المطلوبة في نفس الوقت..

فكما يظهر من النتائج، فإن أداء المعالج المركزي لن يكون سيئا إطلاقا في Mediatek Helio P70. لكن المعالجات المنافسة ستقدم أداء أفضل كثيرا بفضل أنويتها الجديدة.

أداء الجرافيك: تأخر كبير لـ Helio P70 عن المنافسين..

تحمل رقاقة Helio P70 معالج جرافيك من نوع Mali G-72 MP3 الذي يحمل ثلاث أنوية، وبتردد 900 مجاهرتز، لكن هذا التردد المرتفع لا يقدم أداء جيدا كون Mali G72 أصبح قديما للغاية. فهو يقدم أداء مقارب للغاية لأداء Kirin 710 الذي يحمل أربع أنوية G52 وبتردد 1000 ميجاهرتز.
وكلاهما لا يصل حتى إلى نصف أداء وحدات الجرافيك الأحدث مثل Mali G-76 MP4 المستخدم في Helio G90t أو Adreno 618 في SD720g كما في اختبار 3D Mark، رغم أن كلاهما يعملان بترددات أقل.

أداء الجرافيك لمعالج Helio P70

نستخدم اختبار Sling Shot Extreme Unlimited على منصة 3D Mark لعمل اختبار مجمل لأداء الشريحة ككل فيما يتعلق بعمليات الجرافيك وليس معالج الرسوميات فقط، وهو اختبار جيد كونه لا يتأثر بالعوامل الأخرى مثل السوفت وير والشاشة.

وفي اختبارات GFX Bench  نرى أداء معالج ميدياتك P70 أقل بحوالي النصف من معالج Helio G90t بل انه حتى يصل لأقل من النصف في بعض الحالات كما في اختبار T-Rex الذي تستطيع فيه شريحة G90t الوصول لـ 78 إطار في الثانية مقابل 33 إطار في الثانية فقط لـ Helio P70!

مراجعة هليو p70
مراجعة Helio P70
اداء Helio P70

نستخدم اختبار GFX Bench كونه منصة متكاملة لاختبار وحدة الجرافيك، ونقتصر منه على أربع اختبارات:
1. اختبار T-rex: يبين أداء الشريحة مع برمجيات الـ 3D القديمة نسبيا التي تعتمد على واجهة OpenGL 2.0.
3-2. اختبار Manhattan و Car Chase : كلاهما يعتمدان على واجهة OpenGL ES 3.1 الاحدث لكن اختبار Car Chase اكثر تعقيدا.
4. اختبار Aztic: لقياس أداء الشريحة في البرمجيات التي تستخدم واجهات عميقة، بحيث يعتمد الاختبار على واجهة Vulcan للأندرويد و Metal للـ IOS.

بالنظر إلى أداء الجرافيك، يمكننا الجزم بأن Helio P70 غير قادر إطلاقا على تقديم أداء جرافيك جيد، خاصة إذا ما قورن بالمعالجات المنافسة في نفس الفئة، والتي تقدم أداء أفضل بنسبة 50 إلى 60 بالمئة. لكنه يقدم أداء مقاربا للمعالجات التي كان يفترض أن تكون منافسة له مثل Kirin 710 و Snapdragon 660.

أداء الـ AI: معالج ميدياتك P70 ضعيف للغاية!

حسب ميدياتك فإن شريحة Helio P70 تحتوى على ما تسميه NeuroPilot المتخصص بمعالجة بينات الـ AI، ويمكنك القول أن هذه طريقة أخرى لتقول أن الرقاقة لا تحتوى على وحدة NPU لمعالجة هذه البيانات ولكن تعتمد على وحدة الـ DSP مباشرة وربما تستخدم المعالج المركزي لبعض تلك العمليات.

فمعالج Helio P70 يأتي مع وحدة DSP مكونة من نواتين من تصميم شركة Tensillica وبتردد 525 ميجاهرتز، وهي قادرة على معالجة 280 جيجا من العمليات في الثانية، خلافا لوحدات الـ Npu الأحدث والقادرة على معالجة تيرا أو أكثر.

وهذا يفسر الأداء المتواضع الذي يقدمه معالج Helio P70، فكما نرى في اختبار AI Bench يحصل المعالج على 9500  نقطة فقط. وهي نتيجة ضعيفة للغاية حتى إذا ما قورن بمعالجات تستخدم في فئات أقل مثل Kirin 710 الذي يحصل على أكثر من 14 ألف نقطة. ناهيك بالطبع عن مقارنته بالمعالجات الأقوى مثل Snapdragon 720G الذي يحقق 36 ألف نقطة!

أداء الذكاء الصناعي لمعالج هيليو p70

المودم، والشبكات والمالتي ميديا: سبب آخر لعدم اختيار Helio P70

فيما يتعلق بالشبكات، فلا يوجد شيء مميز هنا، فمعالج Helio P70 يدعم شبكات الجيل الرابع Cat 13 للتحميل و Cat 7 للرفع، وهذا مقبول في هذه الفئة.
لكن الغير مقبول هو دعم نسخة بلوتوث 4.2 فقط، فيما تدعم العديد من المعالجات الأخرى المتوسطة وتحت المتوسطة بلوتوث 5.0. أي يمكنك ملاحظة استهلاك أكثر للطاقة عند استخدام الأجهزة القابلة للإرتداء مثل سماعات البلوتوث.

وتدعم الشريحة كاميرات بدقة تصل إلى 32 ميجابيكسل منفردة أو 24+16 مزدوجة. بالإضافة إلى القدرة على تشغيل شاشات بدقة Full HD. وهذا يتوافق مع الفئة المتوسطة التي يستخدم فيها المعالج.

الذاكرة، ودقة التصنيع: أسوأ وأفضل ما في المعالج

بالنظر إلى باقي مواصفات الشريحة يمكننا توقع أن يكون Helio P70 مصنعا وفق تقنيات قديمة بعض الشيء مثل 16 نانومتر، لكن من الجيد أن نراه مصنع بدقة 12 نانومتر لدى TSMC.
أي أنه حتى مع المواصفات الغير جيدة بالنسبة للمنافسين، لكنه على الأقل لن يكون ذا استهلاك مرتفع للطاقة، ويمكننا التنبؤ بعدم ارتفاع درجة حرارته بشكل كبير، وهو شيء ملحوظ في الأجهزة التي تعمل بمعالج Helio P70.

لكن على الجانب الآخر، نرى عدم توظيف جيد لمتحكمات الرامات والذاكرة الداخلية، فرغم كون معالج ميدياتك P70 يدعم رامات LPDDR4 لكنه أيضا يدعم رامات LPDDR3 الأبطأ. وكذا الأمر في الذاكرة الداخلية، فالشريحة تدعم ذواكر UFS الحديثة بجانب دعمها لذواكر EMMC الأقدم.
مما يجعل بعض الشركات تستخدم القطع الأقدم مع Helio P70 لتوفير بعض التكلفة، لكنه بالطبع على حساب الأداء.

الخلاصة: Helio P70 معالج جيد لو كان استخدم بشكل صحيح!

مراجعة Helio p70

كما اسلفنا، فإننا لا نرى معالج ميدياتك P70 على أنه معالج سيء أو ليس على قدر المنافسة، لكنه ببساطة موجود ليستهدف فئات منخفضة لمنافسة Kirin 710 و Snapdragon 665.
وبالفعل استخدمته بعض الشركات بشكل صحيح مثل ريملي، مما يجعله معالج منافس بشكل كبير.
لكن استخدامه الأشهر كان في هواتف أوبو الموجودة في فئات سعرية تستخدم معالجات مثل Kirin 810 و Snapdragon 720G وعدد من المعالجات الأخرى التي تقدم أداء يصل إلى أكثر من الضعف في بعض الحالات معارنة بـ Helio P70 مما يجعله خيارا سيئا للغاية، ولا ننصح به في تلك الفئات.

أهم الهواتف التي تعمل بمعالج Helio P70

هواتف بمعالج Helio P70

  • Oppo F11
  • Oppo F11 Pro
  • Vivo V15
  • Oppo A9
  • Oppo Reno 2F
  • ZTE Axon 4G
  • ZTE Blade V 2020
  • Motorola One Macro
  • Elephone U2
  • UMiDIGI S3 Pro
  • Energizer Power Max P18K Pop

تقييم معالج Helio P70
  • المعالج المركزي CPU
  • أداء الجرافيك GPU
  • دقة التصنيع
  • اداء الذكاء الصناعي AI
3.5

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copy link