القائمة إغلاق

مراجعة معالج سناب دراجون 450 – هل هو جيد بما يكفي؟

هذه مراجعة مفصلة لمعالج سناب دراجون 450 إذا كنت فقط تريد مواصفات الشريحة ، يمكنك الذهاب إلى جدول المواصفات من هنا.

يأتي معالج سناب دراجون 450 من حقبة قديمة بعض الشيء، منذ اواخر عام 2017، وهي حقبة وسطية بين رقاقات الفئة تحت المتوسطة قديما التي كانت تستخدم تقنيات تصنيع قديمة للغاية ومعالجات مركزية لا تحمل أنوية مخصصة للأداء وضعف شديد في وحدات الجرافيك، وبين رقاقات نفس الفئة حاليا التي يتم تصنيعها بتقنيات شبه رائدة وبمعالجات مركزية تحمل أنوية كبيرة للأداء ووحدات رسوميات قوية.

فشريحة سناب دراجون 450 تحمل CPU يستخدم أنوية صغيرة فقط، لكنها أيضا مصنعة بدقة ليست سيئة (14 نانومتر)، وتدعم شاشات QHD لكنها تحمل وحدة جرافيك ضعيفة لا يمكنها تقديم أداء جيد حتى مع شاشات FHD فقط!
ورغم أن هذه الحقبة الوسطية قد احتوت على الكثير من المعالجات مثل Helio A22 و Snapdragon 625 لكن يمكننا الجزم بأن أغلب رقاقات هذه الفئة اندثرت سريعا لصالح المعالجات الأحدث وأصبحت غير مستخدمة الآن.

إلا أن العديد من الهواتف ما تزال تستخدم Qualcomm Snapdragon 450 مثل OPPO A3s و Galaxy M11. فهل يمكننا اعتباره معالج جيد، وهل يستطيع الاستمرار في المنافسة أمام الرقاقات الأحدث؟

أولا: الـ CPU: سناب دراجون 450 يحمل أنوية صغيرة فقط وبتردد منخفض

قبل أن نتطرق لأداء المعالج المركزي يجدر بنا أولا معرفة فكرة مجملة عن شريحة المعالجة تلك. وسنستخدم اختبار Antutu لنقديم تصور مجمل لها.

كما نرى فإن سناب دراجون 450 يحقق أكثر من 110 ألف نقطة بقليل وهو رقم جيد إذا ما قورن بـ Helio P22 و Helio A22، لكنه أقل بكثير مما تستطيع رقاقة Helio G70 تقديمه، فرغم أنها تستخدم في فئات سعرية مقاربة إلا أنها تحقق أكثر من 170 ألف نقطة بفارق كبير عن 450.

Snapdragon 450 Antutu

لا نعتبر Antutu اختبارا دقيقا لقياس أداء الشريحة كونه يتأثر بالعديد من العوامل مثل سرعة الذاكرة الداخلية والعشوائية، ولأنه يعطي أهمية كبيرة لأداء المعالج المركزي على حساب أداء الجرافيك. لكنه يعطي فكرة عامة عن أداء شريحة المعالجة ككل. والأفضل الإعتماد على الإختبارات المتخصصة.

ويحمل المعالج المركزي في سناب دراجون 450 ثمان أنوية من نوع Cortex A53 المخصصة لتوفير الطاقة وبتردد 1.8 جيجاهرتز، ولا يحمل أي نوى للأداء.
لكن على الأقل هذه الثمان أنوية تستخدم معا بنفس التردد، وليست مقسمة إلى مجموعتين كما نرى في العديد من الشرائح التي تحمل ثمان أنوية cortex A53 مقسمة إلى مجموعتين. وبالطبع هذا ينعكس على أداءه بالإيجاب, لكنه غير كافي لتعويض الرقاقة عن عدم استخدام انوية مخصصة للأداء.

ففي اختبار Single Core في منصة GeekBench يحقق Snapdragon 450 حوالي 150 نقطة فقط! مقابل قرابة 350 نقطة لـ Helio G70 مثلا بفضل استخدامه لنواتين كبيرتين Cortex A76. وهذا سينعكس على أداء العمليات الطويلة التي لا تتطلب عدد نوى كبير ولكن تحتاج فقط لنواة أو نواتين ذات أداء قوي.
أما اختبار Multi Core للأنوية المتعددة فيحصد كوالكوم سناب دراجون 450 أكثر من 900 نقطة، متأخرا بنسبة كبيرة عن معالجات SD460 و G70 الأحدث لكنها ليست بضخامة الفارق في اختبار النواة الواحدة.

Snapdragon 450 GeekBench

نفضل اختبار GeekBench لقياس أداء المعالج المركزي بسبب دقته. ويعطى الاختبار في المجمل نتيجتين الأولى Single Core لتقييم أداء النواة الواحدة والتي تقيم أداء الشريحة في العمليات الطويلة التي تحتاج إلى نواة سريعة وليس عدد كبير منها. والثانية هي نتيجة Multi Core لتقييم أداء الأنوية المجتمعة في حالة وجود العديد من العمليات المطلوبة في نفس الوقت..

وبسبب عدم استخدام كوالكوم لأنوية للأداء في معالج سناب دراجون 450 ، فأنت لا تحصل إلا على شريحة قادرة على الصمود في الإستخدام البسيط إلى المتوسط. أما في العمليات الطويلة سيظهر التأخير في الإستجابة واضحا.

ثانيا: أداء الجرافيك: لا تتوقع الكثير من Snapdragon 450

تأتي وحدة الجرافيك في كوالكوم سناب دراجون 450 من نوع Adreno 506 الضعيف نسبيا، لكنه مقبول إلى حد ما بالنسبة لفئته السعرية. فعند مقارنته مع معالجات A22 و P22. نرى تفوقا مقبولا.
لكن، وكما هو الحال مع أداء الـ CPU. فإن الشريحة تخسر بفارق مهول في أداء الرسوميات عند مقارنتها بالشرائح الأحدث المنضمة لتلك الفئة حديثا مثل SD460 ويتسع الفارق أكبر عند مقارنتها مع G70.

فكما نرى في اختبار 3D Mark يحقق معالج سناب دراجون 450 حوالي 500 نقطة، أي قرابة الضعف من مما يستطيع Helio A22 المستخدم في فئات أقل قليلا. لكنه أيضا أقل من نصف أداء Helio G70 المستخدم في فئات متقاربة للغاية.

Snapdragon 450 3D Mark

نستخدم اختبار Sling Shot Extreme Unlimited على منصة 3D Mark لعمل اختبار مجمل لأداء الشريحة ككل فيما يتعلق بعمليات الجرافيك وليس معالج الرسوميات فقط، وهو اختبار جيد كونه لا يتأثر بالعوامل الأخرى مثل السوفت وير والشاشة.

في اختبارات GFX نرى نتائج مشابهة إلى حد ما. فعلى مستوى الاختبارت التي تستخدم وجهة رسوميات OpenGL 3.1 يحقق Qualcomm Snapdragon 450 قرابة ضعف أداء اقل منافسيه، وأيضا قرابة نصف أداء أعلى منافسيه. بحيث يحقق في اختبار Manhattan حوالي 7 إطارات في الثانية، وفي اختبار Car Chase يحقق 3.6 إطار في الثانية.

Snapdragon 450 GFX Mnhattan Car Chase


وكذا الحال مع اختبار T-Rex الذي يعتمد على واجهة رسوميات ES 2.0 القديمة نسبيا حيث يستطيع معالج سناب دراجون 450 تحقيق 22 إطار في الثانية. مقدما أداء متناسبا مع باقي الإختبارات.
أما في اختبار Aztec الذي يعتمد على واجهة Vulcan الحديثة فنرى معالج Snapdragon 450 في أسوأ حالاته، فلا يحقق إلا 3.6 إطار في الثانية متأخرا حتى عن رقاقة A22 الضعيفة. وتقدم رقاقة G70 أكثر من ضعف هذه الإطارات.
وهذا يعني أن Adreno 506 ليس مخصصا لواجهات الرسوميات الحديثة، مما يجعله يقدم أداء أقل حتى من المعالجات الأضعف منه.

مراجعة سنابدراجون 450
نتائج اختبارات سنابدراجون 450

دقة التصنيع، وعمليات AI: نقاط ضعف معالج سناب دراجون 450

يقدم سناب دراجون 450 معالجة ضعيفة للغاية لعمليات الذكاء الإصطناعي، حيث يأتي مع وحدة DSP من نوع Qualcomm Hexagon 546 الضعيفة للغاية.
فنرى الرقاقة تحصل على 4400 نقطة في اختبار AI Bench، في أداء مقارب للغاية لمعالجات ميدياتك القديمة التي لم تكن تهتم بهذه العمليات مطلقا. أما شرائحها الأحدث مثل G70 فتقدم أداء يتفوق على معالج سناب دراجون 450 بأضعاف.
وأما الشريحة الأقوى حاليا للفئات تحت المنخفضة لهذه العمليات هو SD460 الذي يقدم أداء قويا بعدة أضعاف ليحصل على 17400 نقطة في نفس الإختبار.

Snapdragon 450 Ai Bench

المودم والمالتي ميديا والذاكرة

مودم Snapdragon X9: لا شيء مبهر

كما أغلب شرائح هذه الفئة، يأتي معالج سناب دراجون 450 مع مودم داعم لشبكات الجيل الرابع بسرعات تصل إلى 300 ميجابت/ثانية للتحميل و 150 ميجابت/ثانية للرفع. وهو المعتاد في تلك الفئة.
ورغم أن المودم يدعم نسخة يو اس بي USB 3.0 الحديثة نسبيا، لكنه للاسف يأتي مع دعم نسخة بلوتوث 4.1 القديمة، مما يعني استهلاك أكثر للطاقة عند استخدام الأجهزة القابلة للإرتداء.

المالتي ميديا والذاكرة: Snapdragon 450 مع رامات LPDDR3 القديمة

فيما يتعلق بالذاكرة يأتي كوالكوم سناب دراجون 450 مع دعم ذواكر LPDDR3 القديمة فقط، رغم أن تقريبا جميع معالجات هذه الفئة حاليا تأتي مع دعم رامات LPDDR4 أو على الأقل نوعي الرام ثم ترك الإختيار لشركات الهواتف.
مما يعني أن الهواتف التي تعمل بمعالج Snapdragon 450 ستكون من المؤكد تحمل الرامات القديمة حتى ولو لم تصرح الشركة، وهذا ربما يكون أحد أسباب انخفاض الأداء في عمليات الذكاء الإصطناعي وأداء الجرافيك في اختبار Aztec حيث أن كلاهما يعتمد بقوة على أداء الرام.

ويأتي معالج سناب دراجون 450 مع ISP ثنائي يدعم كاميرات منفردة حتى 21 ميجابيكسل، ومزدوجة حتى 13 ميجابيكسل. ويستطيع تصوير الفيديو بدقة 1080p وبسرعة حتى 60 إطار في الثانية. بالإضافة إلى دعمه شاشات بدقة تصل إلى 2160×1440 (FHD+) كما هو معتاد مع هذه الفئة.

الخلاصة: هل معالج سناب دراجون 450 جيد؟!

عندما قدمت كوالكوم معالج سناب دراجون 450 في عام 2017 كانت تستهدف به الفئات تحت المتوسطة. لكن ما لبث أن أتت بعض المعالجات الأفضل في هذه الفئة مثل SD665، فبدأ استخدام الشريحة يتجهة إلى الفئات تحت المتوسطة وظل بها حتى الآن.
لكن حاليا ومع تقديم العديد من الهواتف في تلك الفئات بشرائح منافسة أفضل مثل G70 و SD460. أصبح من غير المنطقي إطلاقا استخدام Snapdragon 450 أمام تلك الشرائح الأفضل والتي تصل إلى ضعف الأداء وربما تتخطاه في بعض الإستثناءات.
وهنا يصبح الفئة الطبيعية التي يفترض أن تستخدم هذه الرقاقة بها هي الفئة المنخفضة، التي حاليا تحمل معالجات مثل P22 والتي تقدم أداء متشابها.

المعالجات التي لم نستطع الحصول عليها نأتي بنتائج الإختبارات الخاصة بها من مصادر موثوقة، أو منصة الإختبار ذاتها.
بعض نتائج الإختبارات تقريبية بسبب وجود فوارق بين الهواتف المختلفة.
نحاول قدر المستطاع استخدام اختبارات تقيس أداء شريحة المعالجة فقط، لكن بعضها تتأثر بعوامل أخرى مثل سرعة الذاكرة الداخلية.
نتائج الإختبار الخاصة بالجرافيك قد تمت في وضع الـ Off Screen حتى نحصل على أداء المعالج دون التأثر بعدد البيكسلات في الشاشة.

تقييم معالج Snapdragon 450
  • المعالج المركزي CPU
  • أداء الجرافيك GPU
  • دقة التصنيع
  • اداء الذكاء الصناعي AI
3.1

ذات صلة

2 Comments

    • خالد محمد

      اهلا بك عبد الرحمن!

      نعم يستطيع معالج SD450 تشغيل لعبتي بابجي وكال أوف ديوتي موبايل لكن بأداء ضعيف!

      فكما ترى في اختبارات الأداء المخصصة للجرافيك يقدم المعالج أداء يقارب نصف أداء معالجات Helio G70 و SD460. وكلاهما يستخدمان في فئات سعرية مقاربة.

      فإن كنت تهتم بأداء الرسوميات فنحن ننصح بالهواتف التي تستخدم أحد هذين المعالجين، بالإضافة إلى معالجات SD662 و SD665 المستخدمة في فئات مقاربة أيضا.

      مع هذا، نحن لا ننصح بشراء هاتف للإستخدام في الألعاب بشكل اساسي، فوقتك أثمن من هذا :]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copy link