القائمة إغلاق

مراجعة شاملة لـ MediaTek Helio G90t مع مقارنة المنافسين واختبارات الأداء

تحمل MediaTek Helio G90t مواصفات ثورية، فهي تأتي مع ثمان أنوية، اثنتان من نوع Cortex A76 بتردد 2.05 وست أنوية من نوع Cortex A55، بتردد 2.0 جيجاهرتز. ومعالج جرافيك Mali-G76 MC4 رباعي الأنوية وبتردد 800 ميجاهرتز. ودعم رامات حتى 10 جيجابايت من نوع LPDDR4X. ومصنعة بدقة 12 نانومتر الرائدة!
فهل تصمد هذه المواصفات القوية بعد أكثر من عام على إطلاقه، أم أن كوالكوم لديها الرد المناسب على غزو ميدياتك للفئات المتوسطة؟

سنبدأ باستعراض سريع لوضع ميدياتك على مدى الأعوام الماضية ثم التفصيل في مواصفات الشريحة، إن كنت فقط تريد معرفة أداء MediaTek Helio G90t، يمكنك الذهاب مباشرة إلى قسم اختبارات الأداء من واجهة التنقل السريع بالأسفل.

يمكننا أن نرى بوضوح المنافسة المشتعلة في هواتف الفئة المتوسطة التي قادتها ميدياتك على مدار العام الفائت. لكن الوضع القوي الذي تتواجد فيه الشركة الآن لم يكن بهذه البهجة قبل عدة أعوام مضت.
فالشركة التيوانية كانت تعاني من صعوبات كبيرة في تقديم معالجات جيدة منذ عام 2017 بعد النجاح الكبير لـ سلسلة X في العام السابق له، والذي لم تستثمره الشركة جيدا. لنرى بعده انحدار كبير في المعالجات التالية لها وصعودا كبيرا للشركات المنافسة.

لكن سلسلة G أتت لتغير كل هذا، ورغم أنها لم تستمر كثيرا وبدأت MediaTek باستبدالها بسلسلة Dimensity الأحدث والداعمة لشبكات 5G، لكنها كانت مرحلة وسطية هامة للغاية للشركة.
فقد بدأت السلسلة بتقديم معالجين مخصصين للألعاب كما يتضح من الاسم، وهما MediaTek Helio G90t و Helio G90 اللذان يقدمان مواصفات فوق الممتازة بالنسبة للفئة تحت المتوسطة، ليس في وقت إطلاقهما فقط، بل حتى يومنا هذا!
ولا يوجد اختلافات جوهرية بين كلا المعالجين، لكن رفع بعض الترددات على مستوى الـ CPU و الـ GPU في نسخة T كفيلا بتقديم فارق جيد في الأداء، وبالنظر إلى الاستخدام الكبير لنسخة T والاستخدام شبه المنعدم للنسخة العادية، فيبدو أن الفارق بين تسعير المعالجين بسيط للغاية لإغراء شركات الهواتف على استخدام النسخة الأعلى.

Table Of Contents

مواصفات Helio G90 و Helio G90T | ما الفرق ؟

اضغط هنا لجدول مواصفات MediaTek Helio G90t بشكل مفصل

لم تتلقى معالجات G90 و G90T أي تحديث فيما يتعلق بأنوية توفير الطاقة مقارنة بـ P90 و P95 آخر شرائح سلسلة P السابقة. إذ أنهما تأتيان من نوع Corex A55 وبنفس العدد 6 أنوية، وأيضا بنفس التردد 2.0 جيجاهرتز.
أما التحديث الذي حصلت عليه تلك المعالجات فكان في المعالج المركزي بحيث انتقلت الشركة إلى استخدام أنوية أداء أحدث، إذ استخدمت ميدياتك نواتين من نوع Cortex A76 الجديدة والتي تتفوق بنسبة غير قليلة على نواتي Cortex A75 المستخدمة في Helio P90، وتصل إلى حاجز الـ 2.0 جيجاهرتز في نسخة جي 90 وتتخطاه بفارق 50 ميجاهرتز في جي 90t التي تأتي بتردد 2.05.

أما معالج الجرافيك فهو الذي يشهد اختلافا ملحوظا بين النسختين، فرغم أن كلاهما تأتيان بوحدة Mali G76 MP4، لكن نسخة جي 90 تأتي بتردد 720 ميجاهرتز بينما نسخة جي 90t تأتي بتردد 800 ميجاهرتز، مما ينتج عنه زيادة في الأداء بنسبة 8 بالمئة أو أكثر في نسخة T.
وتم تصنيع نسختي G90 من قبل TSMC بدقة 12 نانومتر. ورغم أن عقدة 12 نانومتر من الشركة التيوانية ليست سيئة إطلاقا، إلا أن Helio G90t تتأخر قليلا عن الشرائح المنافسة مثل Snapdragon 710 و Exynos 9611 المصنعان بدقة 10 نانومتر والمستخدمان في هواتف نفس الفئة.
ومن أهم الميزات التي يجلبها معالج MediaTek Helio G90t إلى هواتف الفئة المتوسطة، هو استخدامه لرامات من نوع LPDDR4X بتردد 2133 ميجاهرتز، ورغم أن العديد من معالجات تلك الفئة تستخدم رامات LPDDR4 إلا أنها تكون بتردد 1866 ميجاهرتز إن لم يكن أقل.
وأخيرا، فيما يتعلق بالكاميرات: فيأتي Helio G90 مع دعم مستشعرات حتى 48 ميجابيكسل بينما يدعم هيليو جي 90t مستشعرات حتى 64 ميجابيكسل.

مع اشتراكهما في جميع المواصفات، يمكن تلخيص الإختلاف بين نسختي G90 في أن نسخة MediaTek Helio G90t تأتي بنفس مواصفات النسخة العادية لكن مع زيادة بسيطة في تردد الأنوية الكبيرة وزبادة ملحوظة في تردد وحدة الجرافيك ودعم كاميرات ذات عدد بكسلات أكثر.

مراجعة Helio G90 و G90T

هذه المواصفات الممتازة تجعل معالج MediaTek Helio G90t خيارا ممتازا في الفئات تحت المتوسطة، ممكنة إياه من تقديم أداء جيد للغاية على مستوى المعالج المركزي ومعالج الجرافيك مما ينعكس على اختبارات الأداء بالإيجاب.

للأسف الشديد! تصر ميدياتك على الغش في اختبارات الأداء عن طريق سكربتات في ملفات نظام التشغيل للهواتف التي تعمل بمعالجاتها، تتعرف على برامج الإختبارات وتتحكم في نواة النظام لحث المعالج ليعمل بأقصى طاقة له على مستوى الـ CPU والـ GPU وحتى متحكمات الرام، وهذا خلافا للأوامر التي تعطيها النواة في الاستخدام العادي.
وبالبحث، وجدنا أن متوسط الزيادة التي يحصل عليها المعالج بسبب تلك الاسكربتات هي من 5 إلى 10 بالمئة، لهذا سنقتص هذه النسبة من أغلب الإختبارات لنحصل على اقرب نتيجة كان ليحصل عليها في الظروف الطبيعية. وهذا إلى أن تتخلى ميدياتك عن هذه الممارسات، أو تتخلى شركات الهواتف عن استخدام هذه الاسكربتات.

فكما نرى في اختبار Antutu يحصل MediaTek Helio G90t على قرابة 300.000 نقطة. سنقلصها نحن لقرابة 260.000 نقطة التي كان ليحصل عليها لولا خوارزيميات الغش التي تستخدمها MediaTek. لكن حتى بعد هذا التقليص، يظل أفضل معالجات هذه الفئة في نتائج الإختبار. متخطيا أقرب المنافسين له Snapdragon 710 وبفارق مهول!

MediaTek Helio G90t antutu

! لا يمكن اعتبار Antutu على أنه اختبار دقيق، لكنه يعطي فكرة عامة عن أداء شريحة المعالجة ككل. ولا نفضله كقياس لأداء الشريحة لأنه يتأثر بالعديد من العوامل مثل سرعة الذاكرة الداخلية والعشوائة، ولأنه يعطي أهمية كبيرة لأداء المعالج المركزي على حساب أداء معالج الجرافيك، لهذا نفضل الإختبارات المتخصصة.

المعالج المركزي: MediaTek Helio G90t تستخدم أنوية Cortex A76 القوية!

خلافا لما هو معتاد من ميدياتك من استخدام نوى أقدم بترددات عالية أو حتى عدم استخدام أنوية أداء مطلقا والإكتفاء بتلك المخصصة لتوفير الطاقة فقط. تفاجئنا الشركة هذه المرة بتقديم أحد أحدث أنوية ARM المخصصة للأداء وقت إطلاق MediaTek Helio G90t وهي Cortex A76. ليتفوق بهذا على جميع شرائح المعالجة للفئة تحت المتوسطة، التي تعمل بأنوية A75 كما في Snapdragon 710 أو حتى A73 كما في Exynos 9611 و Kirin 710F. وغالبا لم تستطع ميدياتك رفع تردد مجموعة الأداء عن 2.05 جيجاهرتز بسبب بناء الشريحة بدقة 12 نانومتر الأقدم قليلا من تقنية 10 نانومتر التي تستهدفها أنوية Cortex A76.

لكن حتى مع التردد المنخفض قليلا تظل هذه أفضل أنوية في هذه الفئة مقدمة أداء ممتازا في الهواتف المتوسطة كما نرى في نتائج اختبار Geekbench، الذي يحصل فيه معالج MediaTek Helio G90t على حوالي 500 نقطة في اختبار Single Core بزيادة حوالي 20% في أداء النواة الواحدة عن المعالجات التي تستخدم أنوية A75 وبزيادة أكبر عند المقارنة مع A73.
كما أن أداء اختبار Multi Core مقارب للغاية مع تفوق كبير على شرائح Snapdragon 710 و Exynos 9611 بحصول هيليو جي 90t على أكثر من 1600 نقطة. هذه النتائج تجعل Helio G90t أفضل شريحة معالجة على الإطلاق في أداء المعالج المركزي في الفئات تحت المتوسطة.

» وقد استخدمنا هنا نفس نتائج الإختبار التي حصلنا عليها من GeekBench لهاتف Redmi Note 8 Pro مباشرة دون انتقاص نسبة الـ 10%، كونها تأتي متوافقة تماما مع نتائ أنوية Cortex A76 في الشرائح الأخرى، خلافا لهاتف Reallme 6 الذي يقدم نتائج أعلى من هذا بنسبة كبيرة. لا أعلم إن كان سكربتات الأداء لم تستهدف هذا الإختبار في هذا الهاتف لسبب ما، لكن هذه النتائج منطقية تماما.

MediaTek Helio G90t geekbench

نفضل اختبار GeekBench لقياس أداء المعالج المركزي بسبب دقته.ويعطى الاختبار في المجمل نتيجتين الأولى Single Core لتقييم أداء النواة الواحدة والتي تقييم أداء المعالج في العمليات الطويلة التي تحتاج إلى أنوية سريعة وليس عدد كبير منها. والثانية هي نتيجة Multi Core لتقييم أداء الأنوية المجتمعة في حالة وجود العديد من العمليات الموجهة للمعالج في نفس الوقت..

الـ GPU: معالج MediaTek Helio G90t يصلح أكبر مشاكلات ميدياتك

لم يكن أداء الجرافيك من نقاط قوة MediaTek على مدار السنوات الفائتة. فحتى تلك المعالجات التي كانت تقدم أداء جيدا على مستوى المعالج المركزي، كانت دائما تحمل وحدة جرافيك ليست على نفس القدر من الكفاءة. وكان هذا يتضح جليا في سلسلة X، فمعالجات مثل X20 و X23 كانت تحمل معالج مركزي قوي للغاية بالنسبة للفئة المستهدفة، لكن أداء الجرافيك كان ضعيفا. وحتى أحدث شرائح سلسلة P مثل P90 تبدو ضعيفة للغاية في أداء الرسوميات عند مقارنتها بشريحة Mediatek Helio G90t كما سيأتي.

فمعالج MediaTek Helio G90t الجديد يحمل وحدة رسوميات من نوع Mali-G76 3EEMC4 التي تحمل أربع أنوية وتأتي بتردد 800 ميجاهرتز. وتأتي أنوية G76 الجديدة بتطور كبير عن تصاميم ARM السابقة خاصة فيما يتعلق بتوفير الطاقة وثبات الأداء.
فنحن هنا نحصل على وحدة رسوميات تحمل أربع أنوية من نوع G76 والتي تحمل كل منهما ثلاث محركات إنهاء لمعالجة العمليات، وكل محرك بدوره قادر على معالجة ثمان حزم من العمليات في الدورة الواحدة. أي أننا نتحدث عن معالجة 96 حزمة من العمليات في الدورة الواحدة!
هذا تطور كبير للغاية عن معالجات ARM السابقة، والذي ينعكس بوضوح على شكل زيادة كبيرة في أداء الرسوميات.

فكما نرى في اختبار Sling Shot Extreme يحصل معالج Helio G90t على أكثر من 2400 نقطة متفوقا بفارق جيد عن اقرب منافسيه SD710 ومتفوقا بنسبة تتخطى الضعف عن Kirin 710.

اداء الجرافيك MediaTek Helio G90t

نستخدم اختبار Sling Shot Extreme Unlimited على منصة 3D Mark لعمل اختبار مجمل لأداء الشريحة ككل فيما يتعلق بعمليات الجرافيك وليس معالج الرسوميات فقط، وهو اختبار جيد كونه لا يتأثر بالعوامل الأخرى مثل السوفت وير والشاشة.

ونرى نتائج مشابهة في الاختبارات التي تعتمد على واجهة ES3.1 الأخرى مثل Manhattan و Car Chase بحيث يستطيع MediaTek Helio G90t الوصول إلى 27 و 16 إطار في الثانية في الإختبارين على الترتيب.

اختبارات أداء Helio G90t

واختبار Aztec الذي يستخدم واجهة Volcan و T-Rex الذي يستخدم واجهة OpenGl لا يقدمان أي نتائج مختلفة، إذ يستطيع MediaTek Helio G90t التفوق على جميع المعالجات الأخرى المنافسة في اختبارات الأداء أيا كانت الواجهة المستخدمة وصعوبة الإختبار.

مراجعة هيليو G90t
Helio G90t GFX T-Rex

نستخدم اختبار GFX Bench كونه منصة متكاملة لإختبار معالج الجرافيك، ونقتصر منه على أربع اختبارات:
1. اختبار T-rex: يبين أداء المعالج مع برمجيات الـ 3D القديمة نسبيا التي تعتمد على واجهة OpenGL 2.0.
2. اختبار Manhattan و Car Chase : كلاهما يعتمدان على واجهة OpenGL ES 3.1 الاحدث لكن اختبار Car Chase اكثر تعقيدا.
3. اختبارAztic  لقياس أداء الشريحة في البرمجيات التي تستخدم واجهات عميقة، بحيث يعتمد الاختبار على واجهة Vulcan للأندرويد و Metal للـ IOS.

بهذه النتائج يمكننا الجزم بتفوق معالج MediaTek Helio G90t هنا على منافسيه، مقدما أداء جرافيك جيد للغاية يصل في بعض الأحيان لمنافسة المعالجات الرائدة الأقدم مثل Snapdragon 845.

عمليات AI: نقطة ضعف Mediatek Helio G90t

على مستوى المعالج المركزي ومعالج الجرافيك رأينا الكثير من التفوق لصالح MediaTek Helio G90t على جميع المنافسين. وما تزال الشريحة تتفوق على معالجي Exynos 9611 و Kirin 710، في اداء عمليات الـ AI لكن هذه المرة يحصل معال SD710 على لقب الفائز فيما يتعلق بأداء عمليات الذكاء الصناعي.
فكما نرى في اختبار AI Bench تتفوق شريحة Snapdragon 710 بفارق كبير على معالج هيليو G90t في اختبارات عمليات الذكاء الصناعي.

مراجعة MediaTek Helio G90t

والغريب هنا هو تقارب أداء الـ AI للغاية بين معالجي MediaTek Helio G90t و P90 الأقدم، فرغم انتقال ميدياتك من تصاميم شركة Tensilica لوحدة DSP في P90 إلى استخدام وحدتي APU من تصميم ميدياتك، إلا أننا لا نرى فارقا يذكر في الأداء.
لكن على كل تظل قدرة الشريحة على معالجة أكثر من تيرا من عمليات الذكاء الصناعي في الثانية الواحدة, رقم جيد للغاية، لكنه لا يرقى هنا لأداء SD710 الأفضل.

الكاميرات والذواكر ودقة التصنيع

يدعم MediaTek Helio G90t شاشات بدقة +FHD تدعم تشغيل الفيديو بدقة 4K بترميز H.264 و H.265، ولا تنتظر أن ترى ترميز AV1 في المعالجات المتوسطة بعد، فهو مازال محجوزا لرقاقات الفئات الأعلى مثل Dimensity 1000.
وتدعم كاميرات بدقة تصل إلى 64 ميجابيكسل أو 24+16 ميجابيكسل مزدوجة، وبفضل وحدة ISP الثلاثية فإنه قادر على تصوير الفيديو بدقة 4K @30fps و 1080p @120fps و 720p @240fps.

وفيما يتعلق بالذاكرة العشوائية، فيدعم معالج MediaTek Helio G90t رامات تصل إلى 10 جيجابايت من نوع LPDDR4x وبتردد يصل إلى 2133 ميجاهرتز، لأول مرة في معالجات الهواتف المتوسطة، أما الذاكرة الداخلية فتدعم الشريحة ذواكر من نوع eMMC 5.1 و UFS 2.0، وإن كنت أتمنى أن تقتصر على دعم ذواكر UFS فقط لكن يبدو أن الشركة قررت دعم ذواكر eMMC لشركات الهواتف التي تريد استخدام الشريحة في فئات أقل.

وقد تم تصنيع معالج هيليو جي 90t بدقة 12 نانومتر نسخة FFC من قبل شركة TSMC. وعلى الرغم من وجود معالجات تستخدم دقة تصنيع أحدث في نفس الفئة، إلا أن ميدياتك آثرت استحدام الدقة الأقدم لخفض التكلفة والتركيز على استخدام CPU و GPU أفضل. لكن هذا أيضا يضعنا أمام مشكلة ارتفاع درجة حرارته مع الاستخدام المطول لكن ليس بنسبة أعلى كثيرا من الشرائح المنافسة.

الخلاصة: MediaTek Helio G90t يضع ميدياتك في مقدمة السباق

كما أسلفنا، فإن MediaTek قد ظلت فترة طويلة خارج المنافسة في أغلب الفئات تقريبا، لكن سلسلة G قد أتت لتغير هذا المسار، ومعالج MediaTek Helio G90t يمثل أحد النقلات النوعية للشركة.
ففي الفئات تحت المتوسطة يمكننا التأكيد على تفوقه على جميع المنافسين مثل Snapdragon 710 و Exynos 9611 و Kirin 710 بفارق كبير قد يصل إلى الضعف في بعض الأحيان، ليتوج نفسه ملكا على هذه الفئة بلا منافس.
وإن كانت بعض الشركات تستخدمه في أعلى هواتف الفئات المتوسطة أمام هواتف تستخدم معالجات أعلى مثل Snapdragon 750 و Kirin 810 فهو خطأ هذه الشركات وليس ميدياتك التي تستهدف فئات أقل كثيرا بهذا المعالج.

قائمة شاملة لهواتف بمعالج Helio G90t

بفضل الأداء القوي لمعالج MediaTek Helio G90t خاصة مع التسعير القوي الذي قدمته ميدياتك، آثرت العديد من الشركات استخدامه بديلا عن معالجات كوالكوم التي كانت أضعف منه وقت إطلاقه بالنسبة للفئة المتوسطة.
وقد قدمت العديد من الشركات هواتف بمعالج Helio G90t غير أن أشهر تلك الهواتف كان هاتف Redmi Note 8 Pro الذي قدم أداء ممتازا بالنسبة للفئة المتوسطة متفوقا على جميع منافسيه وبفارق كبير.

اهم هواتف بمعالج Helio G90t

تقييم معالج Helio G90T
  • المعالج المركزي CPU
  • أداء الجرافيك GPU
  • دقة التصنيع
  • اداء الذكاء الصناعي AI
4

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copy link